أولا مهارات التسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل:
- مقدمة:
تعريف التسويق و علاقته بالمبيعات – مراحل التسويق و المزيج التسويقي – الفئة المستهدفة و الميزة التنافسية و الرسالة التسويقية.
- التسويق الإليكتروني، أهميته و قنواته:
تعريف التسويق الاليكتروني و الفرق بينه و بين التقليدي – لماذ التسويق الاليكتروني – قنوات التسويق الاليكتروني و خصائصها و متى تستخدم كل منها .
- مواصفات الموقع الاليكتروني الناجح و كيف نحدد الميزة التسويقية و نصوغ الرسالة التسويقية و مواصفات التصميم الغعلاني الناجح.
- مقدمة شبكات التواصل الاجتماعي:
أهميتها و شبكاتها المختلفة – أهمية المحتوى و أنواعه و كيفية صياغة محتوى ناجح و كيفية تقييمه – المقال التسويقي و شروط نجاحه.
- تويتر:
- خدماته و شروطه.
- الأسرار العشرين للتسويق عبر تويتر.
- الوسائل و المواقع المساعدة لإدارة الحسابات و جدولة النشر و إدارة الحسابات بواسطة الغير بدون منحهم اسم مستخدم و كلمة سر، ووسائل قياس الهاشتاجات و معدل تكرار الكلمات في الهاشتاجات و التغريدات و الصور و الفيديوهات المنشورة.
- كيفية الوصول لعملاءك المستهدفين و دفعهم لمتابعة حسابك، و كيفية استخدامها في التسويق و معايير نجاحها ووسائل قياسها.
- أنواع التغريدات و أهمية كل نوع.
- كيفية عمل ملفات قواعد بيانات (Google forms) لاستخدامها.
تحليلات حسابات تويتر – كيفية ربط حساب تويتر بصفحة فيس بوك.
- إنستجرام:
- تعريفه و أهميته –مكوناته و مزاياه – كيفية عمل حساب .
- فيس بوك:
- خدماته، تعريفها و أهميتها و الفروق بينها و كيف يمكن الاستفادة من كل وسيلة منهم.
- صفحات فيس بوك، أهميتها و كيفية الاستفادة منها و تحليلها و تحديد معايير نجاحها ووسائل و معايير قياسها و تعرييف حالة نجاحها و الوسائل الاليكترونية لقياسها.
- كيفية استهداف عملاءك و دعوتهم للانضمام لصفحتك، و أنواع البوستات المختلفة و أهمية كل نوع.
- كيفية عمل (Tabs) إضافية على صفحات فيس بوك لاضافة أيكونات إضافية ( شاهد قناتنا على يويتيوب – تابعنا على تويتر / إنستجرام – سلايد شو – استقصاءات – زوروا موقعنا الإليكتروني و....... )
تعريف سريع بـ
- جوجل بلس
تعريفه و أهميته –مكوناته و مزاياه – كيفية عمل حساب .
- يوتيوب
تعريفه و أهميته –كيفية عمل قناة – أنواع إعلاناته
- لينكد إن
تعريفه و أهميته و مكوناته – كيفية الاستفادة منه – إعلانات لينكد إن.
- كيفية عمل خطة تسويق اليكتروني متكاملة.
ثانيا إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي:
- قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة و كيفية اختيار الأنسب لمشروعك و متى تكون بحاجة لعمل حملات إعلانية.
- أنواع الحملات الإعلانية لشبكات تويتر و إنستجرام و فيس بوك و مواصفات كل نوع و متى يستخدم.
- كيفية صياغة الرسالة التسويقية و اختيار الميزة (المزايا) التنافسية.
- مواصفات التصميم الاعلاني الناجح.
- انواع الاستهداف المختلفة و متى تستخدم كل منها.
- الميزانية الأنسب لحملتك و كيف تحدد أيام و أوقات تشغيل الحملة.
- كيف تستطيع تتبع زوار موقعك لعرض إعلانك عليهم.
- أهم عناصر قياس و متابعة الحملة الإعلانية.
ثالثا إعلانات شبكات جوجل للبحث و العرض و الفيديو (يوتيوب):
- الأنواع المختلفة للحملات الإعلانية لشبكات جوجل الثلاث للبحث و العرض و الفيديو (يوتيوب) و معرفة مواصفات كل نوع و كل شبكة لتحديد الشبكة الأنسب و النوع الأفضل للحملة الإعلانية التي تتناسب مع خدماتك أو منتجاتك.
- دورة حياة العميل و كيف تختار أنسب نوع من الأنواع المختلفة للحملات الإعلانية من حيث الهدف التسويقي لكل مرحلة.
- القدرة على تحديد الرسالة الإعلانية للحملة و الميزة (المزايا) التنافسية .
- كيفية اختيار أنسب كلمات بحثية و معرفة مرات البحث عن كل كلمة بأي دولة أو مدينة.
- الخدمات الإضافية المساعدة لإعلانات شبكة جوجل للبحث (إظهار رقم المحمول – خريطة موقعك – مزايا تنافسية - ....... ) و كيفية إظهارها و التحكم بها و قياسها.
- انواع الاستهداف المختلفة لشبكات العرض و الفيديو و و متى تستخدم كل منها.
- الميزانية الأنسب لحملتك و كيف تحدد أيام و أوقات تشغيل الحملة.
- أهم عناصر قياس و متابعة الحملة الإعلانية.
- معنى الSEO و أهميته و تعريفات هامة .
- ما تستطيع عناكب جوجل قراءته و ما لا تفهمه.
- تجهيزا الموقع للتوافق مع محرك البحث جوجل (On Page)
- الروابط الخارجية أهميتها و أنواعها و أماكن نشرها (Off page).